مساحة إعلانية

 
 
العودة   سعودي زووم > المنتديات العامة > الأقسام الحوارية > القسم العام
     

القسم العام مواضيع واخبار عامة وحصرية ونقاشات جادة ومنوعة

المواضيع المميزة ...
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كيف تعرف مخالفاتك في ساهر ومكانها وتاريخها؟ الجواب هنا شدعوه يا معود الأخبار المحلية والحكومية
صور لامبرغيني جديدة سليل المجد الرياضة والشباب
تقديم طلبات استقدام العمالة الكترونيا من خلال موقع وزارة العمل Saudi Zoom دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة
سلم رواتب الموظفين العام الاخير (صورة جاهزة للتحميل) منذر دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة
تحميل تطبيق قياس على جوالك الان مجاناً! بريزا الأخبار المحلية والحكومية
كيف تعرف انك مسجل في التأمينات الاجتماعية؟ الجواب هنا منذر دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة
قائمة الجامعات والكليات السعودية المعتمدة من التعليم العالي رضاخ العبس الأخبار المحلية والحكومية
نظام العمل السعودي الخاص بتشغيل النساء بريزا دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة

النمل.. وأنظمة المرور..سبحان الله

إضافة رد
     
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
     
     
قديم 17-05-2008, 06:41 PM   #1
MAR08
@اذكر ربك اذا نسيت@
 
سجــل فـي : Mar 2008
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 621

MAR08 غير متواجد حالياً

افتراضي النمل.. وأنظمة المرور..سبحان الله


النمل.. وأنظمة المرور..سبحان الله

دأب المشككون على نقد أي شيء في هذا القرآن ليوهموا المسلمين بأن القرآن لا يتفق مع العلم والمنطق والعقل. فتراهم يلجأون إلى الآيات المتشابهة التي يصعب تفسيرها في ظل المعرفة المتوافرة، فيقولون إن القرآن يعرض الأساطير والخرافات، ولذلك فقد علم الله تعالى بأمثال هؤلاء وحدثنا عنهم قبل أربعة عشر قرناً!! يقول سبحانه وتعالى: (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا) [الفرقان: 5].
ومن الانتقادات التي قرأتها على مواقعهم أن القرآن يحوي قصصاً خرافية حول حشرات تتكلم مثل قصة الملك سليمان عندما تحدثت النملة مع رفيقاتها وفهم كلامها، ويقولون إن النمل لا يمكن أن يصدر عنه أي صوت ولا يمكن لأحد أن يكلم النمل.


في البداية لنقرأ الآية الكريمة ونتأمل ما فيها، يقول تعالى عن سيدنا سليمان عليه السلام في قصته عندما قدم إلى وادي النمل مع جنوده: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18]. إن هذه الآية تدل على أن النمل يتمتع بنظام للمرور، حيث نجد إحدى النملات تعمل مثل "شرطي المرور" تنظم السير وتوجه الإنذارات لدى وجود أي خطر، وتخاطب النمل بلغة يفهمونها، وأنه من الممكن إدراك هذه اللغة، لأن سيدنا سليمان أدركها وفهم عليها وتبسم من قولها. وهذا ما ينتقده بعض المشككين.
وقبل أن نحاول الإجابة عن هذه الانتقادات الموجهة للقرآن نستعرض ما كشفه العلماء مؤخراً حول مجتمع النمل. فقد درس العلماء هذا المجتمع المحير لقرون واستعان بالمجاهر والوسائل والمختبرات لإجراء التجارب على النمل وخرج بنتاج مذهلة تبين أن النمل مجتمع كامل بكل معنى الكلمة، وهو يتخاطب ويقوم بكل الأعمال والمهارات وهو يتعلم تقنيات جديدة وغير ذلك.
لقد أمضى الباحث Graham Currie السنتين الماضيتين في دراسة ظاهرة تنظيم المرور عند النمل، وكيف يستطيع مجتمع النمل تنظيم حركته لتجنب الفوضى أو الهلاك. وقال بعد هذه الأبحاث: إن النمل يتفوق على البشر في تنظيم حركة المرور لديه، وهو يعمل بكفاءة عالية حتى أثناء الزحام. بل إن النمل يستطيع التحرك في مجموعات كبيرة والتوجه إلى مساكنه خلال لحظات دون حدوث أي حادث أو اصطدام أو خلل.



النملة التي تنظم المرور لها طريق خاص بها (طرق سريعة freeways) لا تسلكه بقية النملات وهذا الطريق تستخدمه النملة لتوجيه بقية النملات، وهناك طريق في الوسط تسلكه النملات المحملة بالغذاء والحبوب والمواد القابلة للتخزين، أما النملات "الفارغة" فلها طريق على الجوانب (طريق سريعة) لأن حركتها تكون أسرع من النملات المحمَّلة، كل هذا يحدث بنظام فائق الدقة لا يوجد أي خلل أو خطأ، سبحان الله!



ويؤكد الباحثون الأوربيون أن النمل يوزع الأعمال، فهناك نملات مهمتها إعطاء التعليمات ومخاطبة مجتمع النمل وتحذيره وإرشاده ماذا يعمل في الحالات الطارئة (أشبه بعمال الطوارئ)! وهناك لغة واضحة يتخاطب بواسطتها مجتمع النمل.




يعتبر دماغ النملة الأكبر بين الحشرات قياساً لحجمها، وهو يحوي أكثر من 250000 خلية عصبية في دماغ النملة لا زالت مجهولة من قبل العلماء، وبعض الباحثين يؤكدون أن دماغ النملة يعمل أفضل من أي كمبيوتر في العالم! هذه الخلايا العصبية لها مهمة إرسال الرسائل والتواصل والتخاطب.


تبين الدراسات أيضاً أن المهمة الوحيدة لذكور النمل هي التزاوج مع الملكة، أما مهام الدفاع والتحذير وتنظيم المرور وغير ذلك فهي مهمة النملة الأنثى، وهنا ندرك دقة التعبير القرآني بقوله تعالى: (قَالَتْ نَمْلَةٌ) بالمؤنث ليدلنا على أن النملة هي التي تتولى مهمة الدفاع والتحذير من الأخطار.



لقد خلق الله للنملة عيوناً فيها الكثير من العدسات، وخلق لها قلباً يضخ الدم الذي لا لون له، ولها جهاز عصبي وغير ذلك من الأجهزة التي تجعلها من أكثر الحشرات نجاحاً في البقاء والاستمرار، ولذلك ذكرها الله في كتابه في سورة عظيمة هي سورة النمل.



تعمل النملة على تنظيف البيئة، وعلى تربية صغارها والاعتناء بهم بشكل مذهل، وتعمل على الدفاع عن نفسها وعن مستعمراتها، وتقوم بانتقاء الأنواع المفيدة من الطعام، وفي دراسة جديدة تبين أن النمل لا يأخذ أي طعام يصادفه، بل يقوم بتخزين الأغذية ويركز على الأنواع الدسمة من الطعام ليستفيد منها في الشتاء!



كما تبين الدراسات الجديدة في علم تشريح الحشرات أن النملة تتمتع بغلاف صلب وقوي يحمي جسدها من الأخطار، ولذلك فإن النملة عندما تواجه عدواً وهي على شجرة مثلاً ترمي بنفسها وتطير طيراناً موجهاً وتنزلق انزلاقاً على النباتات تجنباً لتحطم هذا الغلاف الصلب، ولذلك حذَّرت النملة رفيقاتها بكلمة (لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ)، لأنك عندما تدوس على نملة مثلاً فإن غلافها الخارجي يتحطم كما يتحطم الزجاج!



يعتبر عالم النمل أكثر المخلوقات انتشاراً على الأرض، حيث يوجد عشرين ألف نوع منه، وكل نوع يوجد منه الملايين!! ووجد العلماء أن مجتمع النمل يستجيب لأي نداء يوجه إليه من النملة التي تحذر من الأخطار، لدرجة أن النمل يلبي النداء على الفور.




تستطيع النملة حمل ثقل يساوي عشرين ضعف وزنها، وتمتلك مهارات عالية، ولديها وسائل وخطط عسكرية للدفاع عن نفسها، لديها درجة من الأمن حيث تطلق الإنذارات لدى الإحساس بأدنى خطر.






قام العلماء بمراقبة النملات وهي تعمل، وذلك بعد أن قاموا بوضع علامة مميزة لكل نملة، فوجدوا أن النمل يقسم نفسه إلى فرق، كل طائفة تقوم بعمل محدد لعدة أسابيع، أي أن النملة التي تقوم بإنذار النملات لدى وجود خطر هي ذاتها، والنملات التي تعتني بالأطفال الصغار هي ذاتها، والنملات التي تتولى مهمة الدفاع عن المستعمرة هي ذاتها، ولكن بعد عدة أسابيع تتبادل المهمات لتكتسب كل منها مهارات جديدة.


والآن هذا ما يقوله العلم عن النمل، إنه أكثر من مجرد أن نملة تتكلم، فالنمل يقوم بالزرع وحراثة الأرض، ويقوم بتربية ورعاية الأطفال، كذلك التعليم حيث تقوم النملات لتعليم صغارها كل شيء تقريباً، لدى النمل وسائل للتحكم بدرجة حرارة المسكن، وبالتالي تحافظ على درجة حرارة مناسبة لها ولصغارها. كذلك لدى مجتمع النمل تخصصات للعمل، فكل مجموعة تقوم بعمل محدد، تقوم بأعمال بناء كالبشر، كذلك يعتبر النمل مهندساً بارعاً في البناء. وكذلك لديها تقنيات للحفاظ على الطعام وتخزينه وفق أفضل الشروط. والشيء المهم أن النمل يقوم بعمله طواعية وليس مكرهاً، فسبحان الله!
والسؤال: هل القرآن يحوي قصصاً خرافية أم أنه كتاب علم ينطق بالحق؟ إن العلماء يؤكدون أن النمل سبق البشر في كثير من المهارات، وأنه مجتمع قائم بذاته كالبشر، ولذلك فإن الله تعالى أكد أن النمل هو أمة مثلنا فقال: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38].
ولذلك فإن القرآن عندما تحدث عن لغة للنمل تتخاطب بها فهذا متفق مع العلم الحديث، وعندما تحدث عن معجزة لنبي كريم هو سيدنا سليمان الذي كان يفهم لغة النمل، فهذا ممكن علمياً، لأن العلماء أثبتوا أن النمل يصدر مواد كيميائية يتخاطب بها، ويصدر ترددات كهرطيسية يتواصل مع بقية النمل، والله تعالى أعطى لسيدنا سليمان القدرة على معرفة هذه اللغة، فالله تعالى خالق النمل وخالق البشر وهو يعطي من المعجزات ما يشاء لأنبيائه، نسأل الله تعالى أن يزيدنا علماً وإيماناً وتسليماً، إنه نعم المولى ونعم النصير. ( منــــقول)
سبحان الله وبحمده ............ سبحان الله العظيم


من مواضيعي : - افضل فيديو تم تصويره‎..
- دعاء لطرد الوسواس في الصلاه وغيرها..
- جريدة عام 2070م
- اذا اعتاد طفلك منك الطاعه رسخت في نفسه...
- سيارات كاديلاك 2008....(صور)..
- طريقه سهله وسريعه ...ومفعولها سريع..
- Carlsson S 600 CK65 RS Blanchimont بالصور ولا اروع..
- جوال NOKIA 888‎ الجديد..(صور).
- النمل.. وأنظمة المرور..سبحان الله
- القصة التي هزت أستراليا‎.. الله لا يبلانا..
  رد مع اقتباس
     
تقديم   آخر عروض الوظائف الحكومية والأهلية المميزة فقط في موقع تقديم http://www.Tqdeem.com
     
قديم 17-05-2008, 08:51 PM   #2
Saudi Zoom
فريق الإدارة
 
سجــل فـي : Oct 2006
مكان الإقامة : United States
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 4601

Saudi Zoom غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النمل.. وأنظمة المرور..سبحان الله


مقال رائع ومعجزات تجعلك لا شعورياً تنطق: سبحان الله !

من مواضيعي : - قيادة القوات البرية الملكية تفتح باب القبول لطلاب الكلية التقنية (تعيين مباشر)
- تقديم وظائف في شركة بترو رابغ
- معرض (جيتكس السعودية 2007) الدولي السادس لتقنية المعلومات بالرياض
- معلومات اكتتاب عذيب للاتصالات
- الصورة الصحفية العالمية الفائزة بالمركز الأول 2006
- رسالة هامة للاخوة الكرام منسوبي جريدة عكاظ
- برنامج (المطوّف) للجوالات والأجهزة الكفية
- جميع أنظمة المملكة العربية السعودية على الآيفون!
- مدينة الملك عبد الله الرياضية "جوهرة جدة" أماكن بيع التذاكر ومعلومات الافتتاح!
- السلامة في الأنفاق والمنشآت تحت الأرض
  رد مع اقتباس
     
     
قديم 19-05-2008, 12:51 AM   #4
SKN636
عضو فعّـال
 
سجــل فـي : Feb 2008
مكان الإقامة : السعودية
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 2802

SKN636 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النمل.. وأنظمة المرور..سبحان الله


يا سبحان الله !!

سبحان من خلق فأبدع .. وهذي المعجزات تقوي ايمان المؤمن وترد على تشكيك المشككين

من مواضيعي : - مصحف الشيخ ناصر القطامي
- التعليم بالضرب !
- الروح فيك وديعة
- 6x6 not 4x4‏
- فضل قول جزاك الله خير
- الاعجاز الالهي في خلق الذبابة
- ابناء فلسطين يريدون دعواتكم
- الآن : شبكة مشاهد ... على شبكة الإنترنت‎
- شرب الماء على معدة خالية
- مصارعة بين امريكي وعراقي .. لا يفوتكم المقطع
______________________________________
كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد
  رد مع اقتباس
     
     
قديم 19-05-2008, 05:53 PM   #6
صالح الحربي
شمس
 
سجــل فـي : May 2008
مكان الإقامة : مكة حبيبة السمع والبصر والفؤاد
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 946

صالح الحربي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى صالح الحربي

افتراضي رد: النمل.. وأنظمة المرور..سبحان الله


سبحان فاطر السموات والارض .

موضوع رائع جدا اشكرك عليه جزيل الشكر

تسلم

من مواضيعي : - مشاركة تستفز الخصوم ....وتشارك الرجال منصة الالقاء....عجبي لها !!
- اخي/ اختي (اعرف ابسط حقوقك كأنسان) مهم للغاية
- علاقة المجتمع السعودي بإعلامه (1)
- مؤشرات اجتماعية سلبية خطيرة يجب ان يتداركها الساسة السعوديين بسرعة
- أرقام هواتف العلماء والدعاة وطلاب العلم في السعودية
- [دقيقة واحدة وتعرف الفرق] الفرق بين خاطب الملكة وخاطب الخادمة
- الى الاخ محمد كمال والبقية ما يهونون! طلب لو سمحت!
- شاعر يكرم قبيلته بطريقة نتعلم منها الدروس ايها الشعراء المفلسون!
- الفساد السياسي
- (المنبطحون السعوديين ولعنة غاري نيلر لعام2008).
  رد مع اقتباس
     
إضافة رد
مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قل هذا الذكر يوميا وكأنك ذكرت الله الليل مع النهار!! سبحان الله العظيم ! رحلة الذاكرين القسم العام 0 12-10-2010 08:56 PM
الكـــــــــــــــــــــون.. سبحان الله THE PRINCESS القسم العام 1 10-11-2009 07:52 PM
قل هذا الذكر يوميا وكأنك ذكرت الله الليل مع النهار!! سبحان الله العظيم ! رحلة الذاكرين القسم العام 0 04-10-2009 05:43 PM
ما يسعنا إلا قول ,,, سبحان الله klmat القسم العام 2 18-11-2007 12:25 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
المرورسبحان , الله , النمل , وأنظمة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



 
Custom Exclusive vBulletin Skins by SultanTheme.com Valid XHTML 1.0 & CSS
Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع المطروحة في أقسام المنتدى تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة ، حقوق المواضيع محفوظة لأصحابها وعند نقل أي محتوى يجب وضع رابطه