مساحة إعلانية

 
 
العودة   سعودي زووم > المنتديات العامة > الأقسام الحوارية > القسم العام
     

القسم العام مواضيع واخبار عامة وحصرية ونقاشات جادة ومنوعة

المواضيع المميزة ...
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كيف تعرف مخالفاتك في ساهر ومكانها وتاريخها؟ الجواب هنا شدعوه يا معود الأخبار المحلية والحكومية
صور لامبرغيني جديدة سليل المجد الرياضة والشباب
تقديم طلبات استقدام العمالة الكترونيا من خلال موقع وزارة العمل Saudi Zoom دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة
سلم رواتب الموظفين العام الاخير (صورة جاهزة للتحميل) منذر دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة
تحميل تطبيق قياس على جوالك الان مجاناً! بريزا الأخبار المحلية والحكومية
كيف تعرف انك مسجل في التأمينات الاجتماعية؟ الجواب هنا منذر دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة
قائمة الجامعات والكليات السعودية المعتمدة من التعليم العالي رضاخ العبس الأخبار المحلية والحكومية
نظام العمل السعودي الخاص بتشغيل النساء بريزا دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة

التفكير الإبداعي وتنظيم الوقت

إضافة رد
     
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
     
     
قديم 05-12-2006, 11:27 PM   #1
Saudi Zoom
فريق الإدارة
 
سجــل فـي : Oct 2006
مكان الإقامة : United States
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 4601

Saudi Zoom غير متواجد حالياً

افتراضي التفكير الإبداعي وتنظيم الوقت


التفكير الإبداعي وتنظيم الوقت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذه المقالة أحتفظ بها منذ أكثر من سنة تقريباً وأقوم بقرائتها من فترة لأخرى لعظم مافيها من فوائد وكلام جميل جداً و أفكار رائعه لتطوير الذات بتنظيم الوقت
هذه المقالة للكاتب الاماراتي المعروف سردال
مقالة رائعة جدا وتستحق القراءة مرات ومرات ، أنصحك إذا لم يتسنى لك الوقت لقرائتها الآن ، احفظ الصفحة أو قم بنسخها لقرائتها لاحقاً .. اترككم مع الموضوع


ملخص ما تعلمته حول تنظيم الوقت

لدي فقط خمس وأربعون دقيقة لكي أتحدث عن التفكير الإبداعي، ما هو؟ وما أهميته؟ وما هي معوقات التفكير الإبداعي؟ وما هي وسائل إنتاج الأفكار الإبداعية؟ وقفت أمام الطلاب وبدأت في إلقاء الدورة سريعاً، فالمادة التي أعددتها كانت مخصصة لساعة كاملة، لكن لظرف ما لدي فقط خمس وأربعون دقيقة، أنهيت كل ما أردت أن أقوله وانتهت الدورة بسلام، الكثير من الطلاب أعجبتهم الدورة، أحدهم لم يخشى من التصريح بأنه يعتقد أنني مجنون بعض الشيء! والبقية خرجوا دون أن يقولوا شيئاً، أحدهم جائني وقال لي: كل ما سمعته منك كان رائعاً، لدي سؤال، متى أطبق هذه الأفكار؟

كانت صدمة لي، لأنني نسيت أهم نقطة: التطبيق العملي، شرحت له كيف يطبق الأفكار ومتى، وشكرته على التنبيه، بعد ذلك كنت حريصاً على التطبيق العملي في الدورات التي قدمتها، ومن ضمنها دورة حول تنظيم الوقت أو كما سميتها في ذلك الوقت: إدارة الذات، كلما قدمت دورة في هذا الموضوع أدرك بعد تقديمها أنها ناقصة أو تحوي أفكاراً غير متوافقة مع بعضها البعض، أدرك أن من حضر الدورة يحتاج إلى أن نزيد من وعيه حول أهمية الوقت واستغلاله ولا يهم بعد ذلك كيف سيستغل وقته، من أدرك قيمة الوقت سيسعى دائماً لتطوير مهاراته في استثماره.

النقطة الثانية حول دورات تنظيم الوقت تكمن في عدم إمكانية وجود نظام واحد يناسب الجميع، بل حتى النظام الذي يناسبك الآن قد لا يفيدك في المستقبل، لذلك أرى أنه من الخطأ أن يركز مدرب ما على أسلوب معين لتنظيم الوقت، من المفترض أن يقدم المدرب قواعد أساسية في هذا المجال ثم يعرض أساليب مختلفة لتنظيم الوقت، وعلى المتدرب أن يختار ما يناسبه منها.

كتب تنظيم الوقت تحوي الكثير من الأفكار والوسائل، قناعتي الأخيرة هي أن عليك أن تصمم النظام الخاص بك، تأخذ الأفكار والوسائل التي تناسبك وتطبقها، هناك من يركز على الرسالة والأهداف والأدوار مثل ستيفن كوفي، هناك من يركز على المهام اليومية وتقسيم المشاريع إلى مهمات صغيرة وتنفيذها سريعاً مثل ديفيد ألين، وهناك كتاب مختلفون ووسائل مختلفة، لا يمكن لأي كاتب أن يدعي أن نظامه هو النظام المناسب للجميع، بل بعضهم يوضح ذلك في مقدمة الكتاب ويذكر أن النظام الخاص به لن يناسب الجميع.

في هذا الموضوع أذكر ملخصاً لما تعلمته في السنوات الماضية، مع أنني كتبت العديد من المواضيع المتفرقة، إلا أن البعض لا زال بحاجة إلى المزيد من التوضيح والتأكيد، ما سأكتبه هنا ليس بجديد، وبعضكم يعرف بعض الأفكار التي سأكتبها وربما يكفيه أن يقرأ العناوين بسرعة لكي يفهم المقال.

إدراك قيمة الوقت أهم من تنظيمه
الشخص الذي لا يعير أهمية لوقته لا يحتاج إلى أن ينظم وقته، فلا أهمية إن ضيع الساعات في المقاهي أو أمام التلفاز، الخطط والأهداف تصبح عند هذا الشخص أموراً سخيفة، لأنه لا يسير نحو غاية محددة بل تسير به الحياة نحو العدم، وحتى لو نظم وقته فلأي هدف وغاية؟ إن كان المرء لا يعرف إلى أين سيذهب ستصبح كل الطرق مناسبة له، الطرق الجيدة والسيئة، الطرق التي تسير به نحو الفلاح أو نحو الهلاك.

نحن كمسلمين نؤمن باليوم الآخر وبالحساب ثم جنة أو نار، والدنيا عمل ولا حساب، والآخرة حساب ولا عمل، والآخرة هي الباقية والدنيا هي الفانية، ونحن هنا من أجل أمرين: العبادة وإعمار الأرض، ومن يجتهد في الدنيا سيجد النتيجة في الآخرة، لذلك الوقت بالنسبة لنا يجب أن يكون ذا قيمة عالية، لأن الإنسان مهما عاش ومهما طال عمره سيتمنى لو أنه يستطيع عمل المزيد، سيندم على أيام مضت دون أن يستغلها في الخير.

رسالتك في الحياة
هل تستطيع الآن ودون تردد أن تخبرني ما هي رسالتك في الحياة؟ هل تستطيع أن تخبرني عن أهدافك وطموحاتك؟ أكثر الناس لا يفكرون في هذه الأمور، فالحياة بالنسبة لهم حياة عادية، طفولة ثم دراسة ثم وظيفة ثم الزواج وإنجاب الأطفال، تربيتهم أو بالأحرى الإنفاق والإشراف عليهم ثم الموت، حياة عادية، دخل المرء فيها إلى الدنيا وخرج منها ولم يترك شيئاً، حتى أبناءه لم يربهم بشكل صحيح لكي يكونوا أناساً متميزين، فهم مجرد نسخ أخرى، ستعيش الحياة العادية.

الرسالة ليست شيئاً معقداً وفي نفس الوقت ليست شيئاً بسيطاً، قد تحتاج لوقت طويل لتفكر في رسالتك، هل تريد الخير للناس؟ هل تريد تحقيق الاستقلال الاقتصادي لدولتك؟ هل تريد تربية أبناءك ليصبحوا رجالاً يساهموا في خير هذه الأمة؟ من هو قدوتك؟ أسئلة كثيرة يجب أن تطرحها على نفسك لتقول في النهاية: رسالتي في الحياة هي كذا وكذا.

الرسالة ليست أهدافاً تحققها ثم تنتهي، بل هي غايات لا تصل لها أبداً بل تسعى دائماً للوصول لها طول حياتك، فمثلاً العبودية لله يجب أن تكون غاية كل مسلم، والمقصر في هذا الجانب عليه أن يجتهد دائماً لكي يرتفع في مراتب العبودية، مثال آخر هو الاقتداء برسول الله، فهو القدوة لنا جميعاً وعلينا أن نسعى دائماً لكي نقتدي به في حياتنا، هذه غايات يجب أن نسعى لها دائماً وكل يوم.

ثم تأتي نقاط أخرى مختلفة، كل شخص لديه طموح، شخصياً أحب التعليم والتدريب، وأرى أن التعليم أياً كانت وسيلته هو أفضل وسيلة للتقدم والقضاء على التخلف، فما هو طموحك؟ هل تحب التجارة؟ هل ترغب في أن ينتهي الظلم وتبدأ السلطة في احترام المواطن والقانون؟ هل تريد القضاء على الفقر والجهل في بلادك؟ حاول أن تعرف ما هو طموحك، إقرأ ومارس بعض الأعمال وتعلم من أخطاءك، هكذا تستطيع أن تحدد ماذا تريد أن تفعل في حياتك.

ما هو تنظيم الوقت؟
في البداية، تنظيم الوقت مصطلح غير دقيق، الأصل أن يكون: إدارة الذات، لكن الناس تعودوا على مصطلح تنظيم الوقت ولذلك أستخدمه في مقالتي هذه، فما هو تنظيم الوقت؟

تحديد ماذا تريد أن تفعل.
إنجاز ما قمت بتحديده من أفعال.
هذا هو أساس تنظيم الوقت، هناك من يضيع الكثير من الوقت في النقطة الأولى، يخطط ويرتب ولا ينفذ ثم يعيد التخطيط، وهكذا يدور في دائرة مفرغة ولا ينهي شيئاً، تتراكم عليه الأعمال ويزداد الضغط عليه، من الأفضل هنا لهذا الشخص أن يقوم بالتنفيذ مباشرة لأن إنجاز الأعمال أهم بكثير من التخطيط لإنجازها، التخطيط يجب ألا يأخذ الكثير من الوقت، لأنه وسيلة وليس غاية.

إبحث عن قمة أعلى
إذا قمت بتحديد هدف ثم أنجزته فعليك أن تكافئ نفسك وتسعد، لأن الكثير من الناس حولك لا يخططون أصلاً ومن يخطط منهم قد لا يحقق شيئاً، في نفس الوقت عليك ألا تقف كثيراً عند ما حققته، إبحث عن هدف آخر، هدف يحوي تحدياً أكبر بقليل، تصور أنك شخص يتسلق الجبال، فتبدأ بجبل صغير ثم تبحث عن قمة جبل أعلى بقليل، تدرج في خطواتك وفي تحقيق أهدافك.

إكسر الأحجار الكبيرة
تصور أن عليك إعداد تقرير ما لمديرك، ما هي أول خطوة يجب أن تقوم بها؟ جمع مصادر المعلومات للتقرير، مصادر المعلومات قد تكون بيانات حكومية رسمية، إحصائيات، كتب، صور وغيرها، هذه المهمة قد تستغرق منك ساعة أو أكثر أو ربما ربع ساعة، الأمر يعتمد على نوعية التقرير، على أي حال، عليك أن تكتب في دفتر أو برنامج التنظيم الخاص بك: جمع مصادر المعلومات لتقرير كذا وكذا.

من الخطأ أن تكتب: إنجاز تقرير كذا وكذا، لأن إنجاز التقرير يتطلب أعمالاً مختلفة، يجب أن تحدد ما هي هذه الأعمال وتنجزها، الانتهاء من التقرير هو الهدف وليس الوسيلة.

قسم المشاريع الكبيرة إلى أعمال صغيرة وأنجز هذه الأعمال، بهذا الأسلوب سترى أن المشاريع الكبيرة أصبحت سهلة، لكن إن لم تفعل ستراها كالحجارة الكبيرة، يصعب عليك تحريكها، فاكسر الأحجار الكبيرة.

أنجز ما تريده الآن
تصور أن عليك إنجاز بحث لأحد أساتذة الجامعة، البحث قد يستغرق منك عشر ساعات لإنجازه، أغلب الطلاب لا يقومون بإنجاز البحث في جلسة واحدة، بل يقسمون العمل إلى عدة ساعات متفرقة، لماذا لا تجرب أن تنجز البحث في جلسة واحدة؟ هذا الأسلوب في العمل يجعلك أكثر فعالية لأن عقلك لا يفكر إلا في مهمة واحدة.

عندما تقوم بعمل ما ثم تنتقل إلى عمل آخر يضيع الكثير من الوقت ومن طاقة عقلك في عملية الانتقال هذه، حاول أن تتذكر لحظة أو يوماً كنت تنجز عملك فيه بفعالية عالية، في الغالب سيكون عقلك في هذا اليوم أو في هذه اللحظة مركزاً على شيء واحد فقط ولم يقاطعك أي شيء آخر، تركيز العقل على مهمة واحدة يشبه تحليق الطائرة، تحتاج الطائرة في البداية إلى طاقة كبيرة للطيران، بعد ذلك يكون التحليق سهلاً ولا يستهلك الكثير من الطاقة، كذلك تركيز العقل على عمل محدد، تحتاج في البداية إلى بعض الوقت لكي تركز انتباهك على عمل ما، بعد ذلك سترى أنك تنجز العمل بشكل أسرع وأكثر فعالية، لكن إن قاطعك أحدهم ستتمنى أن تقذفه بشاشة الحاسوب … لا تفعل!

تقسيم العمل وإنجازه في أوقات مختلفة يستهلك الوقت لأنك قد تؤجل إنجاز العمل وتتكاسل، بينما إجبار نفسك على إنجازه في جلسة واحدة قد يجعلك تنجز كل أو معظم العمل وتوفر على نفسك الكثير من الوقت، هذا الأسلوب قد لا يناسب الجميع، لكن لماذا لا تجرب؟

إجمع كل شيء
إذا أردت فعلاً أن تحصل على راحة العقل فاجمع كل شيء تريد فعله ودونه، كل صغيرة وكبيرة، لا تترك شيئاً دون أن تكتبه في ورقة، بعد ذلك قرر ما الذي ستفعله تجاه كل مهمة، بعض المهام لا تحتاج سوى دقائق قليلة، أنجزها فوراً، ستتخلص بهذا الأسلوب من بعض المهمات، ستبقى لديك مهمات أخرى تحتاج لوقت أطول، ضعها في قائمة أعمالك، بعض المشاريع والأفكار يجب أن تضعها في قائمة الانتظار أو قائمة “في يوم ما”، فمثلاً أنت تريد السفر إلى اليابان في وقت ما من المستقبل، ربما بعد سنتين أو ثلاث سنوات، ضع هذه النقطة في قائمة الانتظار، هناك أمور كثيرة نريد أن نفعلها لكن لم نحدد وقتاً ما لإنجازها، هذه يجب أن تضعها في قائمة منفصلة ولا تترك عقلك يذكرك بها بين حين وآخر.

كذلك هناك أعمال يجب ألا تقوم بها، أعمال لا تحقق أهدافك، أو مضى وقت طويل ولم تعد هناك حاجة لإنجازها، تخلص منها لا تلزم نفسك بإنجاز كل شيء لأنك فكرت فيه في الماضي.

الحد الأدنى من التنظيم
إذا كنت تشكو من ضيق الوقت وكثرة الأعمال فاصنع معروفاً لنفسك ودون ما عليك فعله، هذا أقل شيء يمكنك أن تفعله، أكتب ما عليك أن تفعله غداً في ورقة أو في هاتفك النقال أو حاسوبك المحمول أو بأي وسيلة أخرى، لا تكن واثقاً بذاكرتك لأن الذاكرة ستخونك كثيراً، أكتب لأن هذا يزيل بعض الحمل عن عقلك فيجعلك أكثر استرخاء، عقلك يدرك هنا أن أعمالك قد كتبت في مكان آمن ويمكنه أن يفكر في أشياء أخرى.

يمكنك أن تحسن هذا الأسلوب قليلاً، الأعمال التي يجب ان تقوم بتنفيذها مقسمة إلى نوعين، الأول مرتبط بيوم أو وقت محدد، والثاني غير مرتبط بأي وقت، فمثلاً لديك موعد عند طبيب الأسنان في يوم ما، وعليك إجراء اتصال بشخص ما في أي وقت من يوم محدد، هذه الأعمال عليك أن تضعها في الروزنامة أو أي وسيلة أخرى يمكنها أن تذكرك بهذه الأعمال، بعض برامج الحواسيب توفر وسيلة لتدوين هذه الأعمال وتنبيهك قبل حلول موعدها، ربما هاتفك النقال يحوي أيضاً مثل هذه الخاصية، فحاول أن تستفيد من أي وسيلة تناسبك.

النوع الثاني من الأعمال الذي لا يرتبط بأي وقت محدد عليك أن تضعها في قائمة، ثم تنجز هذه الأعمال في الوقت المناسب لك، هذا في اعتقادي هو الحد الأدنى من التنظيم، وإن لم تستخدمه فبكل تأكيد ستنسى إنجاز الكثير من الأمور، يزداد الضغط عليك ويزداد لوم الآخرين لك بسبب نسيانك بعض الأعمال، فأرح أعصابك ونظم نفسك … قليلاً.

تخلص من كل شيء لا تحتاجه
هذه النقطة تبدو سهلة عند قراءتها، لكن من بعض التجارب والمشاهدات أرى أنها صعبة لدى البعض وشبه مستحيلة لدى البعض الآخر، شخصياً لا أجد شيئاً أسهل من التخلص من ممتلكاتي، أراجع أوراقي دائماً لأتخلص مما لا أحتاجه ولم يحدث مرة أن احتجت لورقة تخلصت منها سابقاً، مكتبتي الآن أصبحت صغيرة جداً مقارنة مع مكتبتي قبل ثلاث سنوات، أكثر الهواتف النقالة التي اشتريتها إما قمت ببيعها بسعر رخيص أو أعطيتها لشخص ما، دائماً أحاول التخلص من كل شيء لا أحتاجه.

الكثير من الناس يجمعون الأوراق، المجلات التي يريدون قراءتها، الكتب، الصور، ساعات، هواتف نقالة، هدايا تذكارية، الملابس وغيرها الكثير من الأشياء، ولا يتخلصون من شيء أبداً، فتضيع أوقاتهم في تنظيم وترتيب وتخزين كل هذه الممتلكات، وغالباً ما تكون لديهم أعذار للاحتفاظ بهذه الأشياء، فقد أنفق 500 درهم لشراء هذه الساعة، و1400 درهم لشراء هذا الهاتف، ومع أنه أشترى هاتفاً آخر ولا يستخدم القديم إلا أنه لا يريد التخلص من القديم، لأن التخلص من القديم يعني الخسارة، لا أدري كيف يكون الاحتفاظ بالهاتف القديم يعني أنه لم يخسر شيئاً! فعدم الاستخدام يتساوى مع التخلص من الشيء الذي لا تحتاجه، البعض طبعاً يتحجج بأنه قد يحتاج إلى هذا الشيء أو ذاك في المستقبل، “قد” هذه تتسبب في تراكم الأشياء بدون فائدة.

جرب أن تعطي الآخرين بعض ما تحتفظ به، الملابس القديمة والنظيفة التي لم تعد تلبسها تبرع بها، أهدي بعض ما لديك للآخرين أو بعها، تخلص من كل الأوراق التي لا تحتاجها والتي تشك في حاجتك لها احتفظ بها في صناديق لمدة ثلاثة أشهر، بعد ذلك تخلص منها فأنت في الغالب لا تحتاجها.

باختصار: بسط حياتك بقدر الإمكان، في وقتنا هذا كل شيء يسير بنا نحو التعقيد، وتخزين الأشياء لا يزيد حياتنا إلا تعقيداً.


من مواضيعي : - ما رأيكم باكتتاب استرا ؟
- المليك يتبرع بـ36 مليونا من حسابه الخاص لتطوير معامل الجامعات
- برنامج TuneUp Utilities 2007 كامل [تحميل]
- طريقة عمل باك اب/استعادة في الآيفون بسهولة
- بيان الخصوصية
- ماذا تقول لرجل المرور ؟
- تم إضافة المزيد من الإبتسامات :)
- شكراً لكم من أعماق القلب
- برنامج (المطوّف) للجوالات والأجهزة الكفية
- ريامي من الأعضاء المميزين بشهادة جوجل

التعديل الأخير تم بواسطة Saudi Zoom ; 10-05-2007 الساعة 07:04 PM. سبب آخر: تكبير الخط
  رد مع اقتباس
     
تقديم   آخر عروض الوظائف الحكومية والأهلية المميزة فقط في موقع تقديم http://www.Tqdeem.com
     
قديم 07-12-2006, 05:36 PM   #2
Nightmare
عضو مميز
 
سجــل فـي : Nov 2006
مكان الإقامة : بيتنا اكيد
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 1957

Nightmare غير متواجد حالياً

افتراضي


ويييييين يابو زووم

موضوعك ذا يبغاله اجازة وتفرغ




جاري القراءة والرد لاحقاً

شكرا


من مواضيعي : - كتاب ( مرشد الموظف الجديد ) .. للتحميل
- موقع المعقب الإلكتروني
- أخلاقيات الموظف المسلم
- مفتاح تنشيط فيستا ليصبح نسخة اصلية وبالشرح من جهازي
- برنامج تحويل الصور الى رسومات
- سؤال جداً حلو .. اتحداك تجاوب عليه
- برنامج خاشع الجديد لجوالات نوكيا
- ترتيب اكبر مدن العالم - من حيث عدد السكان
- برنامج يتيح لك النسخ واللصق أكثر من مرة !
- تحميل سيرفس باك 3 windows xp
______________________________________
<<< وما من كاتب إلا سيفنى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه >>>
وزروا ملف مواضيع Nightmare في منتدى سعودي زووم
  رد مع اقتباس
     
     
قديم 07-12-2006, 09:21 PM   #3
بقايا حب
♥ ("-_-) ♥
 
سجــل فـي : Oct 2006
مكان الإقامة : جدة
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 604

بقايا حب غير متواجد حالياً

افتراضي


اجتمعت الروائع في هذا الموضوع

مقالة أكثر من رائعة لكاتب أكثر من رائع و ناقل أروع

أنا متابع لمقالات سردال من فترة لأخرى وأجدها ممتعة وقيمة جدا

أنصحك يا نايت مير بقراءة أول سطرين بس

لن تستطيع التوقف عن القراءة حتى آخر سطر

تقبل تحياتي

من مواضيعي : - قناة «الخليجية» من غنائية الى دينية !!
- وظائف شاغرة في وزارة المياه والكهرباء
- الحماية أولا - لماذا نجامل الحلاق ؟
- ياشباب السعودية اطلعووووووووووووو من جدة
- وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
- نوكيا E61i بكاميرا و لوحة مفاتيح مطورة
- زفة طفران من الأسهم (صورة معبرة)
- نزول حلقات مسلسل (ليه أنا) جاهزة للتحميل
- قانونيون ينتقدون الجامعات السعودية لعدم تثقيف الطلاب بحقوقهم
- دورة خليجي18 في دبي والا ابو ظبي؟ (كاريكاتير)
______________________________________
.:. بقايا ♥ حب .:.
  رد مع اقتباس
     
     
قديم 08-12-2006, 02:36 AM   #4
أمس اليوم بكرة
أبو عمر
 
سجــل فـي : Oct 2006
مكان الإقامة : بلاد الحرمين
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 165

أمس اليوم بكرة غير متواجد حالياً

افتراضي


مقالة رائعة جداً
لم أكن اعرف سردال وبعد دخولي لموقعه ومشاهدة مواضيعه أحببته واحتفظت بصفحته في المفضلة.
جزاك الله خيرا على هذا النقل المفيد والمواضيع النافعة

من مواضيعي : - هل أنت تنمو أم أنك تكبر فقط ؟
- مهارات بناء الفريق الفعال في العمل الدعوي
- ماهو أفضل بنك يقدم خدمات الإدخار ؟
- صور نادرة لمقتنيات الرسول صلى الله عليه وسلم
- الثقافة الجنسية السعودية .. بطريقة LBC اللبنانية !
- أعدموا أنفسهم محاكاةً لاعدام صدام !
- تحديد موعد محاكمة وكلاء شركات التبغ في المملكة
- ثبوت ذي الحجة اليوم الخميس في مكة المكرمة
- مرض الكذب
- المسابقة الوطنية لمهارات الحاسب الآلي (مميزة)
______________________________________
ولدتك أمك يا ابن آدم باكياً ..............................
..............................و الناس حولك يضحكون سرورا
فاعمل لنفسك أن تكون إذا بكوا..............................
.............................. في يوم موتك ضاحكاً مسـرورا
  رد مع اقتباس
     
     
قديم 08-12-2006, 03:21 AM   #5
Saudi Zoom
فريق الإدارة
 
سجــل فـي : Oct 2006
مكان الإقامة : United States
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 4601

Saudi Zoom غير متواجد حالياً

افتراضي


الغالي nightmare اذا كان لا بد من إجازة أنصحك أن تقدم عليها ، فالموضوع يستاهل

شكرا "بقايا حب" و "أمس اليوم بكرة" على مروركم الكريم وتعقيبكم

وأتمنى أن تكون الفائدة من الموضوع قد وصلت

من مواضيعي : - فتح باب القبول للتقديم في الكليات العسكرية بوزارة الدفاع والطيران
- سلم رواتب موظفي هيئة الطيران المدني الجديد
- أهمية زيارة ولي أمر الطالب للمدرسة
- معاناة طالبات الاكاديميه الكنديه للتعليم بالجبيل
- بيان الخصوصية
- قبول 1481متقدماً في مختلف التخصصات بكلية الملك فهد الأمنية
- دعوة لاستخدام البرامج المجانية بدلاً عن المقرصنة
- تحميل برنامج النيرو Nero Ultra Edition 8.2.8.0
- سعودي زووم يتمم عامه الأول
- تصريح توضيحي بخصوص البيعه من سمو ولي العهد
  رد مع اقتباس
     
     
قديم 17-12-2006, 08:21 PM   #6
لمياء
عضو نشيط
 
سجــل فـي : Oct 2006
مكان الإقامة : فضاءات الاحاسيس
الجنـــــــــس : أنثى
نقـاط التقييم : 58

لمياء غير متواجد حالياً

افتراضي


شكرا لمشرفنا الرائع على الموضوع الاروع

وقد شدني الموضوع كثيرا لدرجة انيي احببت ان اضيف على ما ذكرته لاثراء الموضوع بشكل عام

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

يتساوى الناس في الوقت، ويختلفون في قضائه، وكيفية الاستفادة منه لأقصى درجة ممكنة.

تضييع الوقت

ينكر العديد من الناس ضياع أوقاتهم وأنهم يقومون بذلك بدون قصد، مثل عدم اكتمال المهام، أو تراكم الأعمال، أو فقدان الأشياء عند الحاجة إليها والعديد من العوارض التي تحدث، وإن لم يتم تداركها بشكل سريع سوف تكون نتائجها وخيمة.

ما الذي يقف حائلاً في طريقك؟
عليك أن تسأل نفسك: ما هي الأمور التي تقف عائقاً في طريق تنظيم وقتك وإدارته وعدم ضياعه؟ ولإيجاد الأسباب أو المضيعات أو عوائق التنظيم عليك أن تكون صادقاً مع نفسك في تحديدها.
01 طريقة شائعة مهدرة الوقت، هي القيام بأمور لا يجب القيام بها أبداً:
وهي تلك الأمور التي لا تعود عليك ولا على غيرك بالفائدة من أدائك لها، مثل استعمالك للنظام اليدوي بدلاً من برمجته لعدم ثقتك بالنظام الجديد .

02القيام بأمور ينبغي على غيرك الاهتمام بها:
من المريح أن نقوم بالأعمال التي نتقنها، ولكن قد تُفوَّض هذه الأعمال إلى الآخرين حتى نوفر لنا الوقت الكافي للإدارة ولا نتحجج بالمساعدة أو عدم قدرة الآخرين.

03 قد تتطلب الأمور أكثر مما يلزمها، وذلك للأسباب التالية:
لكونك غير منظم، وتقوم بالأمور بسرعة قبل معرفتها، وتؤدي كل هذه الأمور بنفسك.

04 يرفض الكثيرون الاعتراف بإضاعة وقت الآخرين، متذرعين بعدم توفر الوقت لتأدية حتى أمورهم الشخصية من خلال:
- عدم اطلاع الآخرين على المعلومات الجديدة.
- تطلب مقابلة شخص لأمر ما، وتنسى تهيئة الأوراق اللازمة لمقابلته فيضيع الوقت في التفتيش عنها.
- عقد اجتماعات مرتجلة فيجهل الحاضرون عما تتكلم.

الأعذار:
يعجز العديد من الأشخاص عن إنجاز أعمالهم في الوقت المحدد لأسباب هي:
- قد يبدو أن الأمر لا يستحق العناء الكثير.
- ليس هناك مردود مباشر.
- توفير أمور أكثر أهمية.
- نسيان إنجاز الأمور في الوقت المحدد.
إن الاختباء خلف الأعذار الوهمية لن تحل مشكلتك أمام نفسك وأمام الآخرين، لذا كن صريحاً مع نفسك لمعرفة السبب الحقيقي لعدم إنجازك الأعمال التي التزمت بها. إن تصرفاتك تدل على مدى تنظيم الوقت.

التخطيط لمهامك

الشخص الدائم الانشغال لديه قدرة على التحكم بوقته أكثر من غيره، حيث إنه يتمكن من القيام بعدة أمور في يوم واحد. إن تخطيط المهام التي يجب أن تقوم بها يبدأ من:
01 معرفة مسؤولياتك:
عندما تتفهم وتدرك مسؤولياتك وما ينبغي عليك القيام به تكون بمثابة أنك تخط لنفسك لائحة تحدد من خلالها الواجبات والالتزامات التي عليك.
02 تحديد الأهداف:
يلعب تحديد الأهداف دوراً مهماً في إدارة الوقت، فتجعلك تتحكم بالأحداث بدلاً من أن تتحكم هي بك.
03 تحديد الأولويات:
إن تحديد الأولويات يساهم بشكل مباشر في تحقيق الأهداف لذلك عليك أن تتفحص أعمالك وتؤديها حسب أولويتها وأهميتها.
04 طارئ مهم:
عليك أن تميز بين الطارئ والمهم؛ حتى تتمكن من الاستفادة القصوى من وقتك.

برمجة وقتك

لكي تدير وتنظم وقتك بنجاح عليك أن تضع الأساليب والآليات التي تضمن عدم ضياع وهدر وقتك.

التعامل مع مواعيد العمل الأخيرة:
عليك أن تحدد وقتاً محدداً لانتهاء أعمالك، وهذا يجعل الأعمال الصغيرة أو الكبيرة تأخذ حجمها الطبيعي من الوقت، مما يزيد من قدرة التركيز لديك على الإنجاز، وهذا بدوره سيحفظ وقتك.

التطرق إلى مهام ضخمة:
قد تثقل كاهلك المهام الضخمة وتثبط عزيمتك، والمطلوب منك ألا تنزعج وابدأ بمعالجة المهام الصعبة الواحدة تلو الأخرى.

تحديد الوقت الذي لا تقاطع خلاله:
عليك أن تضع آلية محددة تشعر الآخرين من حولك بعدم مقاطعتك أثناء أدائك مهامك، وآخر تكون خلاله متفرغاً؛ حتى تمكن الآخرين من الاتصال بك.

إنجاز معظم اللقاءات/
لا شك أن اللقاءات سواء كانت اجتماعات أو غيرها تكون عديمة الفائدة عندما لا يكون هناك نتيجة بناءة للاجتماع، بل ويصبح هدراً للوقت، لذا عليك أن تحدد في لقاءاتك عدة أمور؛ منها: هدف اللقاء، ودورك فيه، وما يتوجب عليك بعد اللقاء.

طرق كسب الوقت

كسب الوقت عملية سهلة، تعتمد فقط على التنظيم ولإعانتك على التنظيم عليك بما يلي:

وضع القائمة:
من الحقائق التي يجب أن تدركها أنك لن تتمكن من القيام بعدة أمور في نفس الوقت، فإما أن تهمل بعضها أو تؤديها كلها بطريقة سيئة، والحل الأمثل لذلك هو وضع قائمة ترتب فيها إنجاز واجباتك بانضباط ودقة.

معالجة الأعمال المدونة على أوراق (الوثائق):
معظم الأشخاص يشكون تكدس الأوراق لديه، سواء في المكتب أو البيت أو السيارة؛ لذا عليك للتعامل مع الأوراق بما يلي:
01 ضعها في ملف.
02 ادرسها.
03 أرسلها لغيرك.
04 احفظها في صندوق (النفايات).

الاحتفاظ بالسجلات الشخصية:
السجلات الشخصية تختصر وقت البحث لديك، وتعينك على عدم هدر وقتك؛ كالمفكرة ودفتر الملاحظات والسجلات.

إيجاد الأشياء:
تعتبر هذه المهمة سهلة على أصحاب الذاكرة القوية، بينما يختلف الأمر عند ضعاف الذاكرة، لذا عليهم أن يضعوا آلية مناسبة لسرعة لوصول إلى الأشياء عند البحث عنها؛ لأن ذلك معين على الحفاظ على الوقت وعدم هدره فيما لا يجدي.

اتباع الطرق المختصرة:
هناك مساعدات تختصر الوقت المبذول، مما يوفر لنا وقتاً إضافياً في حياتنا، وربما تسبب هذه الطرق الضيقَ من الآخرين، بيد أن الأمر الأهم يتعلق بأغلى ما نملك، والذي لا يمكن أن يُعوَّض وهو الوقت.

العمل مع الآخرين

قد تساعد مشاركة الآخرين في تنظيم الوقت ، وقد تسبب ضياع الوقت إذا لم تدرب من حولك على القيام بالأعمال؛ سوف تضطر دائماً أن تؤدي أعمالك بنفسك، مما يساهم على المدى البعيد في ضياع الكثير من وقتك الثمين.

تفويض العمل:
لا يعني تفويض العمل الاتكالية والراحة، وإنما يعني تدريب من حولك لتوفير الوقت لديك، ولمنح الآخرين فرصة التعلم والتطور، ولإيجاد صف احتياطي للأزمات.

العمل المشترك المثمر:
عندما تحترم وقت الآخرين سوف تضمن احترامهم لوقتك، لذا أطلعهم على المعلومات الجديدة، وأشركهم بأفكارك، وضع حداً لإنجاز العمل وحفزهم للانتهاء في موعده.

المشاركة بفعالية:
عندما تطلب مشاركة الآخرين يجب أن تكون التعليمات المعطاة واضحة للأفهام موضحة لطبيعة المهام، وهذا بدوره سيؤدي إلى التفاهم.

إيجاد وقت لنفسك

إن بإنجاز أعمالك في أوقاتها، واحترامك لمواعيد الآخرين، ومراعاتهم؛ تكسب الآخرين، إضافة للمحافظة على وقتك وتنظيمه.

مراجعة عاداتك الشخصية:
إن قضاء أمورك بشكل منظم مهما كانت حقيرة؛ سيجعل منك شخصاً محل تقدير الآخرين وأولهم نفسك، حاول تغيير بعض عاداتك اليومية الروتينية والتي تسبب في هدر وقتك، سوف تجد وقتاً إضافياً لقضاء حياتك بشكل مثمر وفعال.

استغلال وقت الفراغ:
إذا كنت تجد صعوبة في إيجاد وقت فراغ، عليك أن تقف مع نفسك وتخصص وقتاً لنفسك، وإلا لن تحظى به أبداً؛ بل سوف تقع فريسة للعمل حتى وقت راحتك ووقت عائلتك إذاً أعط نفسك وقتاً من الفراغ؛ لتنعم به وتستمع بالراحة في مكان بعيد عن جو العمل، في مكان أنت تحبه وبرفقة أعز الناس إليك.

منافع كسب الوقت:
01 التخطيط السليم المتكامل.
02 استنباط الأفكار الجديدة أو المشاريع الجديدة.
03 تنمية مواهبك .
04 الاهتمام بنفسك
05 تعزيز اهتماماتك الشخصية.

من مواضيعي : - علاج القلق
- عندما يحترق حلمك .......
- لكل شيء ... نهاية !!
- نعم .. الفقير اشد سعادة من الغني
- المتناقضات الرهيبة في حياتنا
- قال الحكماء
- قلم يتألم
- ترتيب أفضل الجامعات في العالم ( وياقلب لا تحزن )
- الثقة بالنفس
- الصدمة .. قصة قصيرة
______________________________________
لمياء..لن يكون الا رغبة ملحة في اظهار خيوط شمس ابى واقع متمرد على شروق اطرافها ويغتمرها رغم انفها بموجة ظلام ابت الا اظهاره..تلك هي..لمياء
  رد مع اقتباس
     
     
قديم 09-05-2007, 11:06 PM   #9
ابو عبدالعزيز
عضو فلته بمرتبة وزير
 
سجــل فـي : May 2007
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 642

ابو عبدالعزيز غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو عبدالعزيز

افتراضي


صحيح عيوني داخت بس الموضوع ممتاز ويستاهل
يعطيك العافية أخوي سعودي على المقال الرائع ننتظر منك المزيد تحياتي


من مواضيعي : - تريد تعرف نوع قلبك تفضل. ي / بالدخول
- أحبــــــــــــــــك
- ماذا تقول بين التكبير والقراءة في الصلاة ؟
- فضل يوم عاشوراء.. العام الجديد ومحاسبة النفس
- كيف تختم القرآن في شهر أو أقل
- اختصارات الكيبورد كاملة في صورة واحدة !
- دقيقة من فضلك
- ايهمــا تفضـــل قلمــك ام لسانك..؟ ولمـاذا .؟
- الوحيده
- تهنئة بالنجاح
  رد مع اقتباس
     
     
قديم 10-05-2007, 03:56 AM   #10
ضد الكسر
مشرف
 
سجــل فـي : Dec 2006
مكان الإقامة : الرياض
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 1045

ضد الكسر غير متواجد حالياً

افتراضي


موضوع حلو يعطيك العافيه .. بس مثل ما قال ابو عبدالعزيز عيوني راحت فيها ..

من مواضيعي : - من فضائل القرآن الكريم
- فوائد التمر الصحية والطبية
- حكمه
- كم العمر الآن ؟؟
- اثبات ان السعوديين اذكى شعب في العالم
- إن الحسنات يذهبن السيئات
- تستطيع في دقيقة واحده
- من نعيم أهل الجنة
- أحكــــام العيد
- تلاوة للشيخ ناصر القطامي للتحميل
  رد مع اقتباس
     
إضافة رد
مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التفكير بطريقه عكسيه سمارى القسم العام 3 01-02-2008 03:56 PM
الوقت كالسيف klmat القسم العام 10 23-01-2008 09:30 PM
طريقة التفكير الصحيحة صح القسم العام 8 25-08-2007 01:10 AM
خمسون طريقة فعالة لإدارة الوقت بوح المعاني القسم العام 3 03-05-2007 12:13 AM


الكلمات الدلالية (Tags)
التفكير , الإبداعي , الوقت , وتنظيم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



 
Custom Exclusive vBulletin Skins by SultanTheme.com Valid XHTML 1.0 & CSS
Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع المطروحة في أقسام المنتدى تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة ، حقوق المواضيع محفوظة لأصحابها وعند نقل أي محتوى يجب وضع رابطه