مساحة إعلانية

 
 
العودة   سعودي زووم > المنتديات العامة > الأقسام الحوارية > القسم العام
     

القسم العام مواضيع واخبار عامة وحصرية ونقاشات جادة ومنوعة

المواضيع المميزة ...
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كيف تعرف مخالفاتك في ساهر ومكانها وتاريخها؟ الجواب هنا شدعوه يا معود الأخبار المحلية والحكومية
صور لامبرغيني جديدة سليل المجد الرياضة والشباب
تقديم طلبات استقدام العمالة الكترونيا من خلال موقع وزارة العمل Saudi Zoom دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة
سلم رواتب الموظفين العام الاخير (صورة جاهزة للتحميل) منذر دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة
تحميل تطبيق قياس على جوالك الان مجاناً! بريزا الأخبار المحلية والحكومية
كيف تعرف انك مسجل في التأمينات الاجتماعية؟ الجواب هنا منذر دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة
قائمة الجامعات والكليات السعودية المعتمدة من التعليم العالي رضاخ العبس الأخبار المحلية والحكومية
نظام العمل السعودي الخاص بتشغيل النساء بريزا دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة

صلاة الاستسقاء 28/12/1428هـ

إضافة رد
     
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
     
     
قديم 04-01-2008, 03:06 AM   #1
Saudi Zoom
فريق الإدارة
 
سجــل فـي : Oct 2006
مكان الإقامة : United States
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 4601

Saudi Zoom غير متواجد حالياً

افتراضي صلاة الاستسقاء 28/12/1428هـ


صلاة الاستسقاء 28/12/1428هـ

> عام / بيان من الديوان الملكي / صلاة الاستسقاء الرياض 23 ذو الحجة 1428هـ الموافق 2 يناير 2008 م واس

صدر عن الديوان الملكي اليوم بيان يدعو لإقامة صلاة الاستسقاء يوم الاثنين القادم فيما يلي نصه :

/ بيان من الديوان الملكي /



بناءً على حاجة البلاد والعباد إلى المطر. وتأسياً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء عند تأخر نزول المطر ، فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله ورعاه - إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم الاثنين القادم الموافق الثامن والعشرين من شهر ذي الحجة الجاري 1428هـ حسب تقويم أم القرى ، فعلى الجميع أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو.
وينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة عملاً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإظهاراً للافتقار إلى الله جل وعلا مع الإلحاح في الدعاء .. فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه.
نسأل الله جلت قدرته أن يرحم البلاد والعباد وأن يستجيب دعاء عباده وأن يفرج كربهم .. وأن يجعل ما ينزله رحمة لهم ومتاعاً إلى حين ، إنه سميع مجيب وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
// انتهى // 1442 ت م


المصدر : وكالة الأنباء السعودية

من مواضيعي : - مواعيد الاختبارات لمسابقة الوظائف غير التعليمية بالخدمة المدنية
- فتح باب القبول للتقديم في الكليات العسكرية بوزارة الدفاع والطيران
- القرحة : تعريفها ، أسبابها ، أعراضها وعلاجها
- كيفية استخدام المرفقات بشكل صحيح وإدراج الصور الكبيرة بشكل جميل
- السعودية تقر نظاما لمكافحة جرائم الإنترنت والجوال
- أخبار عن ثالث شبكة للجوال في السعودية
- تعيين The wolf9_asir007 مشرفاً للأقسام الرياضية
- لطريقة تجديد الاستمارة عن طريق النت (بوابة وزارة الداخلية)
- قيادة القوات البرية الملكية تفتح باب القبول لطلاب الكلية التقنية (تعيين مباشر)
- الحكومة تتكفل بدفع نصف رسوم الجامعات والكليات الأهلية بالمملكة
  رد مع اقتباس
     
تقديم   آخر عروض الوظائف الحكومية والأهلية المميزة فقط في موقع تقديم http://www.Tqdeem.com
     
قديم 04-01-2008, 03:10 AM   #2
Saudi Zoom
فريق الإدارة
 
سجــل فـي : Oct 2006
مكان الإقامة : United States
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 4601

Saudi Zoom غير متواجد حالياً

افتراضي


وهذه بعض الأحكام والأدعية جمعتها لكم للتذكير والفائدة حول صلاة الاستسقاء


حكم الاستسقاء :

وهو سنة مؤكدة ثابتة بفعل الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه رضي الله عنهم ، عن عباد بن تميم عن عمه قال : (( خرج النبي صلى الله عليه وسلم يستسقي ، فتوجّه إلى القبلة يدعو وحولّ رداءه ثم صلّى ركعتين جهر فيهما بالقــــراءة ))[رواه البخاري] ..

متى يشرع الاستسقاء :

ويشرع الاستسقاء إذا أجدبت الأرض – أي : أمحلت وانحبس المطر ، الذي هو حياة كل كائن حي ، قال الله تعالى : { وجعلنا من الماء كلُ شيء حي } [سورة الانبياء ]. والماء من أجل نعم الله على الخلق . لذا كانت المصيبة بفقده من أعظم المصائب التي لا يقدر على إزالتها إلا الله وحده جلّ وعلا . ومثل جدب الارض وقحط المطر ما يصيب الناس من الضرر بغور العيون والأنهار أو نقص مائها أو تغيره بملوحة .. فيفزع الناس إلى ربهم يتضرعون إليه ، يستسقونه ويستغيثون به بصفة من الصفات الثابته عن النبي صلى الله عليه وسلم . ويكون ذلك بالصلاة جماعة أو فرادى ، أو بالدعاء في خطبة الجمعة ، يدعو الخطيب ويؤمن المسلمون على دعائه من غير صلاة للاستسقاء ، أو بالدعاء عقب الصلوات ، وفي الخلوات من غير صلاة ولا خطبة .

صفة صلاة الاستسقاء :

وصلاة الاستسقاء ركعتان . قال في المغني : لانعلم بين القائلين بصلاة الاستسقاء خلافاً في أنها ركعتان [المغني ].. وصفتها في موضعها وأحكامها كصفة وأحكام صلاة العيد ، لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج مُبتذّلاً .. وصلى ركعتين ، كما كان يُصلّي في العيد )) [رواه الترمذي ].

قال الترمذي : قال الشافعي : يصلي صلاة الاستسقاء نحو صلاة العيدين ، يكبر في الركعة الأولى سبعاً ، وفي الثانية خمساً ، واحتج بحديث ابن عباس [سنن الترمذي]...

ويُستحب فعلها في المصلى ، وهي كصلاة العيد في عدد الركعات ، والجهر بالقراءة وفي كونها تصلى قبل الخطبة ، وفي التكبيرات الزوائد في الركعتين قبل القراءة إلا أنه ليس لصلاتها وقت معين ، ولا تصلى في أوقات النهي ، لأن وقتها متسع ، فلا حاجة إلى فعلها في وقت النهي .

والأولى فعلها في وقت صلاة العيد لشبهها في الموضع والصفة ، ولحديث عائشة رضي الله عنها : (( ... فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بدا حاجب الشمس .. )) [رواه ابو داود وحسنه الالباني ]..

وروي في صفتها أنها تصلّى ركعتين كصلاة التطوع ، قال في المغني : يصلي ركعتين كصلاة التطوع ، وهو مذهب مالك والأوزاعي وأبي ثور وأسحق . عن عبادة بن تميم عن عمه (( أن النبي صلى الله عليه وسلم استسقى فصلّى ركعتين وقلب رداءه )) [رواه البخاري ..]

وروى أبو هريرة نحوه في [سنن الترمذي ..].. ولم يذكر التكبير وظاهره أنه لم يكبر وهذا ظاهر كلام الخرقي ، وكيفما فعل كان جائزاً حسناً [المغني : لابن قدامة ..].

أحكام تتعلق بصلاة الاستسقاء :

- تسن صلاة الاستسقاء قبل الخطبة في الصحراء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصلها إلا في الصحراء ، ولأن ذلك أبلغ في إظهار الافتقار إلى الله تعالى .

- وإذا أراد الإمام الخروج لصلاة الاستسقاء .. فينبغي بداية أن يعظ الناس ، ويذكرهم بما يلين قلوبهم ، من ذكر ثواب الله وعقابه ، ويأمرهم بتقوى الله عز وجل ، والتوبة من المعاصي والخروج من المظالم بردها إلى مستحقيها، وتحليل بعضهم بعضاً ، لأن المعاصي سبب القحط ، والتقوى سبب للخير والبركات ، قال تعالى : { ولو أنّ أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركاتٍ من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون } [سورة الاعراف ]..

ويأمرهم بالصدقة على الفقراء والمساكين لأنها سبب إلى رحمتهم بنزول الغيث ثم يعين لهم يوماً يخرجون فيه ، ليتهيّؤوا ويستعدوا لهذه المناسبة ، بما يليق من الصفة المسنونة ، لحديث عائشة رضي الله عنها ، قالت : (( ... ووعد الناس يوماً يخرجون فيه .. )) ، ثم يخرجون في الموعد إلى المصلى ، في تواضع وخشوع وتذلل وتضرع لقول ابن عباس رضي الله عنهما (( إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج مُبتذّلاً متواضعاً متضرعاً حتى أتى المصلى .. )) [رواه الترمذي ] ..فلا يلبسون ثياب الزينة ، ولا يتطيبون ، لأن ذلك من كمال الزينة ، وهذا يوم تواضع واستكانة يظهرون فيه الافتقار إلى الله تعالى .

قال في المغني : ويستحب التنظيف بالماء ، واستعمال السواك وما يقطع الرائحة ، ويستحب الخروج لكافة الناس ، وخروج من كان ذا دين وستر وصلاح ، والشيوخ أشد استحباباً ، لأنه أسرع للإجابة . فأما النساء فلا بأس بخروج العجائز ومن لاهيئة لها ، فأما الشواب وذوات الهيئة فلا يستحب لهن الخروج ، لأن الضرر في خروجهن أكثر من النفع ، ولا يستحب إخراج البهائم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله .

ويصلي بهم الإمام ركعتين كما ذكرنا آنفاً ، يقرأ في الأولى بعد الفاتحة بسورة { سبّحِ اسم ربك الأعلى } [سورة الأعلى ]..وفي الثانية بسورة { هل أتاك حديث الغاشية } [سورة الغاشية ].. لقول ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج متبذّلاً .. وصلّى ركعتين كما كان يصلّي في العيد )) [رواه الترمذي ]..

قال في المغني : ولا يسن لها أذان ولا إقامة ، لا نعلم فيه خلافا .....
ولأنها صلاة نافلة ، فلم يؤذن لها كسائر النوافل ، قال أصحابنا : وينادى لها : (( الصلاة جامعة )) كقولهم في صلاة العيد والكسوف [المغني : لابن قدامة ]..

ثم يخطب خطبة واحدة ، قال في الكافي : لأنه لم ينقل أحد من الرواة خطبتين .. وقال بعض أهل العلم خطبتين ، والأمر واسع ، والاتباع أولى ، وتكون الخطبة بعد الصلاة ، لما روي عن أبي هريرة أنه قال : (( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً يستسقي ، فصلّى بنا ركعتين بلا أذان ولا إقامة ثم خطبنا ..)) [رواه ابن ماجه وضعفه الالباني ].. ولقول ابن عباس .. (( فصنع فيه كما يصنع في الفطر والأضحى )) [رواه الحاكم في المستدرك ].. وهذا أكثر أحوال النبي صلى الله عليه وسلم واستمر عمل المسلمين عليه .

وورد أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب قبل الصلاة ، وبه قال بعض أهل العلم لما روي عن عائشة رضي الله عنها ، قالت (( .. فقعد على المنبر ، فكبّر صلى الله عليه وسلم وحمد الله عز وجل ثم قال ... ونزل فصلى ركعتين )) [رواه ابو داود وحسنه الالباني ]..

وعن عبدالله بن زيد قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم يستسقي ، فتوجّه إلى القبلة يدعو ، ثم حوّل رِداءه ثم صلّى ركعتين جهر فيهما بالقراءة )) [رواه البخاري]..

- وينبغي أن يكثر في خطبة الاستسقاء من الاستغفار وقراءة الآيات التي تأمر به ، كقول الله تعالى { فقُلت استغفروا ربكم إنّه كان غفّارا * يُرسل السماء عليكم مدراراً * ويُمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنّات ويجعل لكم انهارا } [سورة نوح ].. وقوله سبحانه : [COLOR="green"]{ وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يُمتعكم متاعاً حسناً إلى أجلٍ مُسمّى ويؤت كُلّ ذي فضلٍ فضله وإن تولّوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير } [سورة هود ]. وغيرها من الآيات ، لأن ذلك سبب لنزول الغيث ، والمعاصي سبب لانقطاعة والاستغفار والتوبة يمحوان المعاصي .

ويكثر من الدعاء ، لقول الله تعالى : { ادعوني أستجب لكم } وقوله سبحانه : { وادعوه خوفاً وطمعاً إنّ رحمت الله قريب من المحسنين } .. ويرفع يديه عند الدعاء قائماً لقول أنس : (( كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلاّ في الاستسقاء وإنّه يرفع حتى يُرى بياضُ إبطيه )) [رواه البخاري ]..

ويؤمّن الناس جلوساً رافعين أيديهم ، لحديث أنس : (( فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه يدعو ، ورفع الناسُ أيديهم معهُ يدعون..)) [رواه البخاري ]... ويلح في الدعاء لما روي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لا يزال يُستجاب للعبد ما لم يدعُ بإثم أو قطيعة رحم ، ما لم يستعجل ، قيل : يارسول الله ما الاستعجال ؟ قال يقولُ : قد دعوت وقد دعوت ، فلم أرَ يستجيب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء )) [رواه مسلم ].

ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، لأن ذلك من أسباب إجابة الدعاء . ويدعو بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المقام تأسياً به ، قال الله تعالى : { لقد كان لكم في رسول الله أُسوةٌ حسنةٌ لمن كان يرجو الله واليوم الآخر} [سورة الاحزاب].

ومن ذلك ما روي عن جابر بن عبدالله قال : أتت النبي صلى الله عليه وسلم بواكي فقال : (( اللهم اسقنا غيثاً مُغيثاً مريئاً مريعاً نافعاً غير ضار ، عاجلاً غير آجل ..)) [رواه ابو داود ].. وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، قال : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استسقى قال : اللهمّ اسق عبادك وبهائمك وانشر رحمتك ، وأحي بلدك الميت )) [رواه أبوداود ] .. وغير ذلك مما ورد .

ويسن أن يستقبل القبلة أثناء الخطبة يدعو ، ويحول رداءه ، فيجعل ما على اليمين على اليسار ، وما على اليسار على اليمين ، لما روي عن عبّاد بن تميم عن عمه ، قال : (( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ، يوم خرج يستسقي قال : فحوّل إلى الناس ظهره ، واستقبل القبلة يدعو ، ثم حوّل رداءه ثم صلّى لنا ركعتين جهر فيهما بالقراءة )) [رواه البخاري ].. والحكمة في ذلك والله أعلم ، أنه للتفاؤل بتغيير الحال من القحط والضيق إلى نزول الغيث والخصب والسعة .

ويحول الناس أرديتهم كإمامهم ، اقتداء بفعل النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يقم دليل على اختصاص فإن سقى الله المسلمين ، وإلا عادوا الاستسقاء ثانياً وثالثاً لبقاء علته والحاجة الداعية إليه ، وهي الحاجة إلى الغيث .

- قال في المغني : وإن تأهبوا للخروج فسقوا قبل خروجهم ، لم يخرجوا وشكروا الله على نعمته وسألوه المزيد من فضله ، وإن خرجوا فسقوا قبل أن يصلوا ، صلوا شكراً لله تعالى وحمدوه ودعوه .
- ويسن إذا نزل المطر أن يقف الإنسان في أوله ليصيبه منه ، ويقول : (( اللهم صيباً نافعاً )) لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال : (( اللهم صيباً نافعاً )) [رواه البخاري ]..

- ويقول : (( مُطرنا بفضل الله ورحمته )) [رواه البخاري ]..


- وإذا كثر المطر وخيف الضرر ، دعو الله تعالى ، أن يخففه ويمنع ضرره ، لما جاء في حديث أنس : (( فجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( يارسول الله : تهدمت البيوت ، وتقطعت السبُلُ ، وهلكت المواشي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اللهمّ على ظهور الجبال والآكام وبُطون الأودية ومنابت الشجر ، فانجابت عن المدينة انجياب الثوب )) [رواه البخاري ]..


وفي الحديث أدبٌ نبوي رفيع ، حيث لم يتسخط النبي صلى الله عليه وسلم بما قارن النعمة من ضر ، فسأل الله رفعه وبقاءها ، ولم يدع برفع الغيث مطلقاً ، للحاجة إليه في أماكن أخرى ...

من مواضيعي : - تعرف على أفضل بنزين لسيارتك .. 91 أم 95
- أوباما يصيد ذبابه بيده!
- مواضيع عكاظ غير مرحب بها
- أرقام مفاتيح الدول
- هل تواجهكم مشكلة في الدخول لموقع سامبا اون لاين مثلي؟
- ما رأيكم باكتتاب استرا ؟
- رئيس البالتوك :سيستمر سب النبي وانتم ارهابيين ونسعى لطردكم
- اكتشف بنفسك ، هل جهازك يقبل Vista ? مع Windows Vista Upgrade Advisor
- قبول 1481متقدماً في مختلف التخصصات بكلية الملك فهد الأمنية
- كل عام وانتم بخير ، بمناسبة عيد الفطر
  رد مع اقتباس
     
     
قديم 04-01-2008, 03:13 AM   #3
Saudi Zoom
فريق الإدارة
 
سجــل فـي : Oct 2006
مكان الإقامة : United States
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 4601

Saudi Zoom غير متواجد حالياً

افتراضي


ومن أدعية الاستسقاء

" اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا اللهم أغثنا ".( متفق عليه)
" اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ،عاجلاً غير آجل " رواه أبو داود .
"اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت". رواه ابو داود .

من مواضيعي : - أرقام مفاتيح الدول
- اكتشف بنفسك ، هل جهازك يقبل Vista ? مع Windows Vista Upgrade Advisor
- خدمة رصيد الطوارئ من موبايلي ( اكسترا extra )
- خدمة تجوالي من موبايلي، تجوال دولي مجاني في اكثر من 100 دولة
- موقع لتحديد اتجاه القبلة بدقة بمساعدة خرائط جوجل!
- بطاقات تقاعدية لجميع المتقاعدين يستفاد منها في التخفيضات
- التقويم الهجري/الميلادي 1435/2014 مع الاجازات والاعياد (عربي وانجليزي)
- بيان الخصوصية
- رسالة الملك عبدالله لنا: أشد أزري لخدمتكم وأشهد الله على ذلك
- ميزة جديدة في المنتدى (شكراً لك)
  رد مع اقتباس
     
     
قديم 04-01-2008, 03:20 AM   #4
رحاب
أعضاء التميز
 
سجــل فـي : Dec 2006
مكان الإقامة : خففـ خطاكـ،َ فهذه نجـد ُ
الجنـــــــــس : أنثى
نقـاط التقييم : 2393

رحاب غير متواجد حالياً

افتراضي


اللهم أغثنــا ..

تأخر المطر هالسنه .. الله المستعان ..

واليوم نزل على خفيف عندنا ..


الله يغيثـ بلادنا وبلاد المسلمين ..

جزاك الله خيرا .. على مجهودكـ ..


اقتباس:
فأما النساء فلا بأس بخروج العجائز ومن لاهيئة لها ، فأما الشواب وذوات الهيئة فلا يستحب لهن الخروج ، لأن الضرر في خروجهن أكثر من النفع
كثير يجهلونـ النقطهـ هذي .. لانه من فتره يوم يستغيثون كأنه صلاة العيد ..

من مواضيعي : - آخر اكتشافات مسببات مرض السرطان
- ][®][^][®][اشارات مرور اسلاميه ][®][^][®][
- ساهم في إعتاق رقبة ... عبدالمجيد العنزي .... قبل تنفيذ القصاص
- معلومــــــــاتـ مفيدهـ للجميـــع ،،،
- الأعمال المضاعفه
- ايهم أفضل ؟!
- لله درّهمـ من مرضى ،،
- حورٍ عيِن يحلى في كماهنّ الغزل
- مهرجان تمور عنيزة الدولي الرابع .. أخبار + صور + تقارير
- ركبة رجلك.. الجيل الجديد لشحن الهواتف الجوالة بالطاقة!
______________________________________
هنا
  رد مع اقتباس
     
     
قديم 04-01-2008, 06:27 PM   #5
ضد الكسر
مشرف
 
سجــل فـي : Dec 2006
مكان الإقامة : الرياض
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 1045

ضد الكسر غير متواجد حالياً

افتراضي


جزاك الله خبر ..
والله يرحمنا برحمته ..
اللهم اغثنا .. اللهم اغثنا .. اللهم اغثنا

من مواضيعي : - أحكــــام العيد
- شاركنا ..
- تلاوة للشيخ ناصر القطامي للتحميل
- قمة القهر
- برنامج يزيد مشاركاتك الى 1000 مشاركة
- اذآن الشيخ ناصر القطامي
- من هو عمر بن الخطاب ؟؟
- اتقوا الله في الأمهات والآباء
- نهاية العظماء
- من احكام الرؤية الشرعية
______________________________________
  رد مع اقتباس
     
     
قديم 04-01-2008, 11:44 PM   #6
Saudi Zoom
فريق الإدارة
 
سجــل فـي : Oct 2006
مكان الإقامة : United States
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 4601

Saudi Zoom غير متواجد حالياً

افتراضي


آمين ..

شكرا لك رحاب على توضيح هذه النقطة ، لم اكن اعلمها

جزاك الله كل خير

من مواضيعي : - اكتشف بنفسك ، هل جهازك يقبل Vista ? مع Windows Vista Upgrade Advisor
- برنامج الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي
- أخبار عن ثالث شبكة للجوال في السعودية
- التقويم الهجري الميلادي 1433 - 2012 مع الاجازات
- وظائف شاغرة في مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة الشمالية
- ماهو مقدم خدمة الانترنت الأساسي لديك؟
- المشاريع التجارية الصغيرة ، افكار ونصائح وتجارب
- نماذج عضوية جديدة/ تجديد عضوية في الغرفة التجارية الصناعية بجدة
- إلغاء شرط تملك الأرض عند التقديم لصندوق التنمية العقاري
- للبيع سوني اركسون w902 بجدة
  رد مع اقتباس
     
     
قديم 05-01-2008, 08:46 PM   #9
Darkness
أعضاء التميز
 
سجــل فـي : Feb 2007
مكان الإقامة : الســـعـــوديه
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 5595

Darkness غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Darkness

افتراضي


اللهم اغث الأرض بالأمطار .. وأغث القلوب بالإيمان والقرآن

ألفغ شكر لك Saudi zoom

من مواضيعي : - وبعد 14 شهر ... سوق الأسهم يكسر حاجز 10000 نقطة
- جميع متصفحات الانترنت الجديده هنا .. (( 2008 ))
- حصري على سعودي زووم .. برنامح SnagIt 9 في آخر اصدار له ..
- ملف لفولدمورت جديد
- ! ₪.» فقه الصيام في رمضان .. الجز الأول .. «.₪ !
- أقدم لكم شرح متواضع ل .. BitDefender Total Security 2008
- Word 2007 .. يقدر يترجم لك لأكثر من لغه ..
- Kaspersky Internet Security 7.0.0.125 بالشرح الـمفصل
- >( حصريا )< برنامج Avira AntiVir Personal Premium 9.0.0.420 .. مع مفتاح باسمك ..
- مفتاح كاسبر سكاي 7 إلى 25/3/1429
______________________________________
(( حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلو مساكنكم )) < النمل : 18 >
نملة هنا نكرة ، لم يقل ( النملة ) فهي نملة نكرة حملت هم أمة فأنقذنها ، أليس الخطر الذي يهدد امتنا أعظم من الخطر الذي هدد نمل سليمان ؟ كم منا من يحس بإحساس النملة ويسعى منقذا لامته ؟
  رد مع اقتباس
     
إضافة رد
مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لوحات مميزة للبيع من إدارة مرور الرياض (الاثنين8/2/1428هـ) THE END أرشيف السوق 3 25-06-2010 02:55 AM
الجنوب صيف 1428هـ 2 سفير سعودي زووم القسم العام 3 26-08-2007 07:28 PM
الجنوب صيف 1428هـ سفير سعودي زووم القسم العام 10 12-08-2007 11:09 AM
طرح تسعة آلاف وظيفة تعليمية نسوية ابتداءاً من 8/6/1428هـ Saudi Zoom عروض وطلبات التوظيف 1 26-06-2007 06:57 PM
خادم الحرمين يدعو لإقامة صلاة الاستسقاء غداً Saudi Zoom القسم العام 4 31-01-2007 02:15 AM


الكلمات الدلالية (Tags)
الاستسقاء , صلاة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



 
Custom Exclusive vBulletin Skins by SultanTheme.com Valid XHTML 1.0 & CSS
Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع المطروحة في أقسام المنتدى تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة ، حقوق المواضيع محفوظة لأصحابها وعند نقل أي محتوى يجب وضع رابطه