مساحة إعلانية

 
 
العودة   سعودي زووم > المنتديات العامة > الأقسام الحوارية > القسم العام
     

القسم العام مواضيع واخبار عامة وحصرية ونقاشات جادة ومنوعة

المواضيع المميزة ...
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كيف تعرف مخالفاتك في ساهر ومكانها وتاريخها؟ الجواب هنا شدعوه يا معود الأخبار المحلية والحكومية
صور لامبرغيني جديدة سليل المجد الرياضة والشباب
تقديم طلبات استقدام العمالة الكترونيا من خلال موقع وزارة العمل Saudi Zoom دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة
سلم رواتب الموظفين العام الاخير (صورة جاهزة للتحميل) منذر دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة
تحميل تطبيق قياس على جوالك الان مجاناً! بريزا الأخبار المحلية والحكومية
كيف تعرف انك مسجل في التأمينات الاجتماعية؟ الجواب هنا منذر دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة
قائمة الجامعات والكليات السعودية المعتمدة من التعليم العالي رضاخ العبس الأخبار المحلية والحكومية
نظام العمل السعودي الخاص بتشغيل النساء بريزا دليل الاجراءات الحكومية والاستفسارات الخاصة

! ₪.» فقه الصيام في رمضان .. الجز الثاني .. «.₪ !

إضافة رد
     
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
     
     
قديم 27-08-2008, 01:15 AM   #1
Darkness
أعضاء التميز
 
سجــل فـي : Feb 2007
مكان الإقامة : الســـعـــوديه
الجنـــــــــس : ذكر
نقـاط التقييم : 5595

Darkness غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Darkness

Lightbulb ! ₪.» فقه الصيام في رمضان .. الجز الثاني .. «.₪ !


! ₪.» فقه الصيام في رمضان .. الجز الثاني .. «.₪ !

بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على من لا نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم ..


ام بعد : فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حبيت أذكركم ببعض من فقه الصيام الذي يجب على المسلم أن لا يحيد عنه لكي يضمن صياما مقبولا عند الله بإذن الله ..

مستحبات الصوم :

1. قراءة القرآن : فشهر رمضان اكتسب شرفة ومنزلته من نزول القرآن فيه قال تعالى : (( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان )) < البقرة : 185 > فيستحب للمسلم أن يعظم القرآن في شهر رمضان بتلاوته وتدبره والعمل بما فيه .
2. تكبير الله وتعظيمه وشكره : فيستحب للمسلم أن يعظم الله بقلبه ويكبره بلسانه ن وأن يكون من الشاكرين لتخفيف الله عنا كثيرا من أحكامه في حال المرض والسفر وعلى أن هدانا لأحكامه وقوانا على فعل أوامره ، قال تعالى (( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون )) < البقرة : 185 > .
3. كثرة الدعاء خاصة عند الإفطار : فقد توسطت آية الدعاء آيات الصيام ، والسر في ذلك هو إرشاد المسلم إلى الاجتهاد في الدعاء لأنه مستجاب في شهر رمضان فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد " رواه ابن ماجه ، ومن الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم : " اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت " رواه أبو داود ، وفي رواية " ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله " رواه أبو داود .
4. أداء عمره في رمضان: فقد رواه الإمام مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " فعمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي " رواه مسلم ، ومعناه أن العمر في شهر رمضان تعدل اجر حجه أو حجة مع الرسول .
5. قيام رمضان وخاصة ليلة القدر ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " رواه البخاري .
6. مواساة الفقراء فينبغي الحرص على إفطار الصائمين ، خاصة المحتاجين ، فهذا أدب عظيم ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه ، وعتقا لرقبته من النار " رواه ابن خزيمة في الصحيحين والبيهقي في شعب الإيمان .
7. تعجيل الفطر وتأخير السحور : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر " متفق عليه ، وتأخير السحور جاء في أحاديث منها ما ذكره سهل بن سعد ، قال : " كنت أتسحر في أهلي ثم تكون سرعتي أن أدرك السجود مع رسول الله " رواه البخاري ، ويعني بالسجود هنا : الصلاة ، كما جاء في رواية أخرى ، ويستحب السحور ولو بجرعة ماء ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " السحور أكلة بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين " رواه أحمد .
8. عدم ملء المعدة بالطعام : يستحب عدم الإكثار من الطعام عند الإفطار من الطعام عند الإفطار ، لأنه لا يستفيد من الصوم من تدارك عند فطره ما فاته من نهاره من طعام ، فلا يستفيد من الصيام في قهر شهوته .


شروط صحة الصوم :

1. الإسلام : فالكافر لا يطالب بالصوم حال كفره .
2. البلوغ والعقل : فلا يجب الصيام على الصبىء ولا على المجنون وقد جاء في الحديث عن علي رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يشيب وعن المعتوه حتى يعقل " رواه الترمذي ، ويستحب أن يدرب الصبي على الصيام إذا بلغ سبع سنين إذا كان ممن يطيق الصوم ويضرب على تركه لعشر سنين قياسا على الصلاة .
3. الطهارة من الحيض والنفاس : فلا يصح صوم الحائض والنفساء ويحرم عليهن الصيام .
4. الصحة والإقامة : فإن الله الرحيم بخلقه لم يوجب على المريض ولا المسافر الصوم قال تعالى : (( ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر )) .


مفسدات الصوم : يفسد الصوم أمور حسية ومنها ..

1. الأكل والشرب عمدا في نهار رمضان : وإذا طلع الفجر وفي فم المتسحر طعام فليلفظه .
2. الجماع في نهار رمضان : فقد أجمعت الأمة على أن الجماع يفسد الصوم سواء في موضع الحرث أو الدبر ، أنزل أو لم ينزله ويندرج تحت الجماع الاستمناء ، وهو خروج المني اختيارا من الإنسان بفعل منه ، أما الاحتلام فلا ينافي الصوم ، لأنه خروج المني دون اختيار منه .
3. الحيض والنفاس : فإذا جاء الحيض أو النفاس للمرأة أثناء صيامها فسد صومها ، وعليها الفطر والقضاء بعد ذلك ، وقد جاء عن عائشة رضي الله عنها : " فتؤمر بقضاء الصوم ولا تؤمر بقضاء الصلاة " رواه مسلم .
4. القيء عمدا : قال بذلك بعض الفقهاء واسندوا إلى حديث ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض " رواه الترمذي ، وقال بعض العلماء أنه لا يفطر ، واستندوا إلى حديث أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاثة لا يفطرن الصائم الحجامة والقيء والاحتلام " رواه الترمذي .

بعض الأحكام المتعلقة بالصيام :
1. إذا حاضت المرأة وجب عليها الفطر ، وإذا أمسكت بقية يومها من غير أن تنوي الصيام فلا إثم عليها .


2. يجوز للمجاهد في سبيل الله الفطر ، سواء أكان في سفر أو حضر ، ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : " إنكم مصبحو عدوكم والفطر أقوى لكم فأفطروا " رواه مسلم .
3. من خاف على نفسه الهلاك من جوع أو عطش لزمه الفطر قال تعال : (( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما )) < النساء : 29 > .
4. من اعتاد عملا شاقا وانتفت عنه مشقته باعتياده ، كسائقي القطارات والبواخر وحمالي الخزائن الحديدية ، لا رخصة له في الفطر ، وتثبت الرخصة لمن يقع في مشقة طارئة تعجزه عن الصيام .
5. الحامل والمرضع إذا خافتا على أنفسهما أو ولدهما فلهما الفطر ، وعليهما القضاء فقط .
6. من أخر القضاء حتى دخل رمضان أخر ، صامه بعد انقضاء شهر رمضان ، ولا فدية عليه .
7. من مات وعليه صوم وكان متمكنا من القضاء ولم يقض ، صام عنه وليه لحديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من مات وعليه صيام صام عنه وليه " رواه البخاري ومسلم ، قال ابن الحجر : الأمر ليس للوجوب ن فلو شاء صام عنه وليه ن وإن شاء أطعم عنه .
8. من أصبح جنبا من جماع أو احتلام ، صح صومه ولا قضاء عليه " كان النبي صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر في رمضان وهو جنب من غير حلم فيغتسل ويصوم " رواه البخاري . ومعنى حلم احتلام .
9. من أكل أو شرب أو جامع ناسيا في نهار رمضان ، لا يبطل صومه وليس عليه قضاء ، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم " إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه " رواه البخاري ، ويقاس المكره الناسي ، فمن أكل وشرب مكرها فصيامه صحيح ولا يبطل صومه .
10. من قبل زوجته وهو صائم لا يفسد صومه لقول عائشة : " إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقبل بعض أزواجه وهو صائم ثم ضحكت " رواه البخاري ، فلا تحرم القبلة على من يملك نفسه أما من تحرك شهوته من القبلة ولا يملك نفسه فإنها تكره له ، وقد ترتفع درجة الكراهة إلى الحرمة إذا أدى الأمر إلى الإنزال ، وإذا أنزل فسد صومه ووجب القضاء .
11. ابتلاع الريق ولو جمعه في فمه وكذلك النخامة لا يفسدان الصوم ، لأنهما ليسا من خارج البدن ، وكذلك ابتلاع غبار الطريق وغربلة الدقيق ، لأن اتقاء ذلك غير ممكن .
12. الاستحمام والغطس في الماء أو صبه على الرأس لا يفسدان الصوم ، لقول عائشة : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر في رمضان وهو جنب من غير حلم فيغتسل ويصوم " رواه البخاري .
13. إذا تمضمض الصائم وجب عليه أن يمج الماء ولا يلزمه تجفيف فمه بخرقة أو نحوها ، وإذا وصل الماء إلى الجوف باختياره بطل صومه ، وإن كان بغير اختياره فلا يبطل .
14. قال العلماء : لا بأس للصائم أن يتذوق الطعام ، بشرط مجه وأن يكون لحاجة ، كأن يكون للمرأة زوج سيء الخلق فإن كان لغير حاجة كره ذلك ، لأنه قد يعرض الصيام للفساد ، كمن يبالغ في المضمضة أو الاستنشاق .
15. لا بأس باستعمال السواك رطبا أو يابسا ، ولو وجد له طعم ويجب عليه أن يمج ما يتولد منه ، وقال بعض العلماء: أنه يكره بعد الزوال وبعضهم قال : لم يقم دليل على كراهيته .
16. إذا اكتحلت المرأة فلا بأس ، وكذلك الرجل إذا أكتحل لحاجه ، وكذلك القطرة في العين لا تفطر ، وكذلك القطرة في الإذن ، فليس هناك نص يمنع هذا ، ولأن العين والأذن ليستا منفذا للطعام والشراب .
17. من جامع امرأته عامدا في نهار رمضان ، فعليه قضاء ذلك اليوم وعليه الكفارة ، والكفارة إما صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينا ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لمن جامع امرأته في نهار رمضان : " هل تجد رقبة تعتقها قال لا قال فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال لا فقال فهل تجد إطعام ستين مسكينا قال لا قال فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينا نحن على ذلك أتى النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيها تمر والعرق مكتل قال أين السائل فقال أنا قال خذها فتصدق به فقال الرجل أعلى أفقر مني يا رسول الله فوالله ما بين لابنيها يريد الحرتين أهل بيت أفقر من أهل بيتي فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ثن قال أطعمه أهلك " متفق عليه .
18. قال جمهور الفقهاء أن من أكل أو شرب عامدا في شهر رمضان عليه القضاء فقط ، لأن الكفارة وردت في الجماع فقط بصفة خاصة ، فيجب الاقتصار على ما ورد في النص ، باعتباره أغلظ الأفعال انتهاكا لحرمة الشهر ، فكانت الكفارة موائمة لشدة الجرم .
19. من أفسد صيامه بجماع في غير رمضان ، سواء أكان صيامه في قضاء رمضان أو غيره فلا كفارة عليه ، إذ هي مخصوصة بحرمة رمضان .
20. قال جمهور الفقهاء أنه متى وصل شيء من الأدوية إلى الجوف كان مفسدا للصوم ، سواء عن طريق الدوار في الأنف أو التقطير في الأذن ، أو عن طريق الحقنة الشرجية ، وذهب ابن حزم وابن تيمية والشيخ شلتوت في الفتاوى أن هذه الأشياء لا تفطر .
21. حقن الدواء على اختلاف أنواعها لا تفطر إلا إذا أخذت كدواء لا كغذاء ونقل الدم إلى جسم الصائم لا يفطر .

انتهى .. رمضانيات


من مواضيعي : - تعلم كيفية تحويل صيغ الملفات الصوتيه إلى (MP3) بواسطة Real Player Plus v11 Gold
- ملف لفولدمورت جديد
- Kaspersky Internet Security 7.0.0.125 بالشرح الـمفصل
- باركوا لي (( هذا اليوم الأول لي في سنتي الثانيه )) ..
- ! ₪.» فقه الصيام في رمضان .. الجز الثاني .. «.₪ !
- أقدم لكم شرح متواضع ل .. BitDefender Total Security 2008
- حصري .. برنامج Messenger plus! live 4.7 على سعودي زووم ..
- وصل وصل !! افضل وأحلى ثيم لجوالات نوكيا !! Black & Red
- مجموعة مفاتيح Kaspersky Internet Security 2009 ليست في البلاك ليست ..
- شهر شعبان ..احكامه ونواهيه وما علينا فعله تجاهه ..
  رد مع اقتباس
     
تقديم   آخر عروض الوظائف الحكومية والأهلية المميزة فقط في موقع تقديم http://www.Tqdeem.com
إضافة رد
مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عرض أهلا رمضان .. إمتلك منتدى كامل بـ 250 ريال بمناسبة شهر رمضان الكريم انجاز هوست أرشيف السوق 0 03-08-2010 02:44 AM
! ₪.» فقه الصيام في رمضان .. الجز الأول .. «.₪ ! Darkness القسم العام 1 30-08-2008 08:27 PM
باب الحارة - الجزء الثاني - صور THE END الأخبار المحلية والحكومية 2 12-10-2007 08:19 PM


الكلمات الدلالية (Tags)
₪» , الثاني , الجز , الصيام , رمضان , فقه , «₪


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



 
Custom Exclusive vBulletin Skins by SultanTheme.com Valid XHTML 1.0 & CSS
Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع المطروحة في أقسام المنتدى تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة ، حقوق المواضيع محفوظة لأصحابها وعند نقل أي محتوى يجب وضع رابطه